Pages Menu
Categories Menu

نشرت في 20 مارس, 2017 في ثقافة, سياسة ومجتمع

الزواج المسيحي والكتاب المقدّس

الزواج المسيحي والكتاب المقدّس


المقال يذكّرني بأقوال الأمّ تريزا في المرأة
: “حبّ المرأة يكمن في العمل. تنظر بقلبها وتشعر بعينيها. الأمّ هي المصرف الاستثماري الذي يستودع فيه أفراد العائلة رواسب الغضب وجميع المخاوف. الأمّ هي الاسمنت الذي يربط أفراد العائلة بعضهم ببعض، ويستمرّ حبّ الأمّ لأفراد عائلتها مدى الحياة“. ويقول المثل العامّيّ: “رائحة الأمّ تلمّ“.

حضر السيّد المسيح عرس قانا الجليل وبذلك قدّس الزواج وجعله إشارة إلى محبة السيّد المسيح للكنيسة وللإنسانيّة والطفولة، وإشادة بالرباط العذري بين والدته الطهور مريم وخطيبها وحارسها العفيف مار يوسف، ( يوحنا ٢ : ١١١ ) و ( أفسس ٥ : ٢١ وتابع ). وعاد السيّد المسيح بالزواج إلى أصله الطاهر الإلهي: ” منذ البدء خلقهما الله ذكراً وانثى. لذلك يترك الرجل أباه وأمّه ويلزم امرأته ويصير الاثنان جسدًا واحدًاأي كياناً واحداً.

وترفّع يسوع لاغيًا انحرافات قوم موسى التي تمّت بسبب قساوة قلوبهم. وقد ظهرت في تطليقهم السريع القاسي للنساء خصوصاً حسب مدرسة هيلّلالتي كانت تسمح بتطليق المرأة لأيّ سبب أو حتى من غير سبب. وقد تقبّل التلموديّون تلك القساوة وراحوا يشرّعون في كتيّب كتابوتعن القليل الذي بقي من حقوق لنساء الرجل العبري. أما القدّيس بولس رسول الأمم الإناء المختار فقد كتب إلى أهل قورنثوس في رسالته الأولى (الفصل السابع ) أنّ المسيحيّات والمسيحيين يجب أن يتزوّجوا في الربّ حسب شريعة السيّد المسيح والكنيسة.

وعندما تكلّم في الفصل نفسه عن زواج أخ مؤمن أو أخت مؤمنة مع طرف غير مسيحيّ أي يهوديّ أو وثنيّ، اشترط القدّيس بولس أن يقبل الطرف العبريّ أو الوثنيّ أن يعيش مع الطرف المسيحيّ حسب شريعة الإنجيل المقدّس.

الكنيسة لا تعترف بالزواج المدنيّ عند المؤمنين

وفي المسيحيّة الزواج عقد مقدّس يجب أن يتمّ في مراسيم دينيّة. والكنيسة لا تعترف بالزواج المدنيّ عند المؤمنين، وإن كانت تجده أمرًا واقعًا عند الملحدين. ولا تعترف بلادنا بالزواج المدنيّ لأننّا كمسيحيين ومسلمين مؤمنون بالله، والشريعة الدينيّة والأخلاقيّة التي هي أيضًا من أثمن تراثنا وتقاليدنا الشرقيّة والوطنيّة والاجتماعيّة، ترتقي فوق النزوات البشريّة، والتي يشاركنا إيّاها في الغرب أهل التقوى والإيمان والفضيلة.

 

بقلم أشخين ديمرجيان

 


Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial